وزيد الصحة يشرف على افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني للأمراض العقلية
 
أشرف وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، مساء اليوم الخميس 05 ماي 2022 بفندق شيراطون - نادي الصنوبر- بالعاصمة، على افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني الذي نظمته الجمعية الجزائرية اللأوبئة العقلية .
 
وأعرب السيد الوزير في مستهل كلمته التي ألقاها بالمناسبة عن " أمله، مع تراجع جائحة كورونا، أن تستأْنف مثل هذه الأنشطة لتبادل الخبرات و ارتقاء المعارف في جميع تخصصات الصحة"، مؤكدا على " الاهتمام الكبير الذي أولته وزارة الصحة على مدى السنوات العشر الماضية فيما يخص الصحة العقليـة في بلادنا" حيث بلغ
عدد الهياكل حاليا 21 مؤسسة متخصصة للأمراض العقلية تشمل على أكثر من 5000 سرير كما تم تطوير التكّفل الجواري على مستوى المؤسسات العمومية للصحة الجوارية، و تعزيز هذه الأخيرة من خلال شبكة واسعة من الأطباء الخواص"، مضيفا أن "مجالات الرّعاية توسّعت إلى الطب العقلي للأطفال و التكفل بالإدمان من حيث الهياكل و الموارد البشرية."
 
وفي ذات السياق، أضاف السيد الوزير أن "منظمة الصحة العالمية قد وضعت مخطط عمل شامل للصحة العقلية 2013-2017، وذلك لتشجيع الدول على تطوير استراتيجياتها الوطنية للصحة العقلية. وبهذا اعتمدت الجزائر المخطط الوطني لترقية الصحة العقلية 2017-2020، وهو الآن قيد التنفيذ، بالرغم من بعض العراقيل التي اعترضته جراء جائحة كوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، تعمل منظمة الصحة العالمية حاليا على التوقعات إلى غاية 2030."
 
وفي هذا الإطار، أوضح السيد الوزير أنّ "الجائحة كان لها أيضا أثرها النفسي في بلادنا، على غرار باقي دول العالم. وتعمل منظمة الصحة العالمية على تطوير برنامج المساعدة النفسية والاجتماعية الذي يتم متابعته بإشراك أخصائيي الطب العقلي والطب النفسي في إعداده عبر كافة الولايات."
 
وفي ختام كلمته، أكّد السيد الوزير أنّ "علم الأوبئة في مجال الأمراض العقلية يمثل تحدّيا حقيقيا، نظرا لكونه الدليل الحقيقي بالنسبة لمؤسساتنا، بفضل البيانات الوطنية المستندة إلى أسس علمية". معربا عن أَمله الكبير بالنسبة للجمعية الوطنية لعلم الأوبئة في الأمراض العقلية التي تشارك بفعالية في مواجهة هذا التحدي.